صمت الجروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رحلة إلى الكوكب الأحمر فيديو بتقنية 3D يكشف تضاريس غريبة لسطح المرّيخ!

اذهب الى الأسفل

رحلة إلى الكوكب الأحمر  فيديو بتقنية 3D يكشف تضاريس غريبة لسطح المرّيخ! Empty رحلة إلى الكوكب الأحمر فيديو بتقنية 3D يكشف تضاريس غريبة لسطح المرّيخ!

مُساهمة من طرف سلوى محمد الأربعاء يونيو 24, 2020 6:06 pm

المرّيخ بالتّأكيد هو أكثر المناظر الطبيعية غرابة حالياً، بحفره الجرداء و جباله الضّخمة. فآخر ما توصّل إليه الباحثون في هذه المنطقة لا يوجد ما يماثله أو حتى يقترب منه هنا على الكرة الأرضية و يُعتبر ربّما الأكثر غرابة على الإطلاق.

التّضاريس الفوضوية، هو الإسم الذي أطلقه الباحثون على مجموعة من عشرات أو ربما حتى المئات من الجبال المتناثرة في كل المنطقة المُتمركزة على طول مساحات شاسعة في كل من الشرق و الغرب و التي يبلغ علوّها حتى 2000 متر. و يعود سبب تسميتها إلى الشّكل الذي تظهر به عند رؤيتها من فوق المدار.

فحسب باحثي مركز الملاحة الجويّة و الفضاء في ألمانيا أنّه من بين التضاريس الأكثر إثارة للإهتمام على سطح المرّيخ هي تلك الظّاهرة في الفيديو (التّضاريس الفوضوية) و التي تمتّد على مساحات شاسعة تقارب مساحة دولة ألمانيا كلّها.

يفسّر العلماء هذا على أنّ تاريخ هذا الكوكب قد شهد وجود مياه مُجمّدة و مُخزّنة في تجاويف سطح المريخ و مضغوطة بشكل كبير قبل أن تذوب و تتبخّر حديثاً مسببّة تصّدعات تشقّقات في طريقها نحو السّطح ممّا خلّف ورائها هذا المنظر الطبيعي.


و ما يدعم هذه النّظرية هو حقيقة أنّ هذه التضاريس تتمركز في مواقع قنوات تتدفّق من خلالها كميات كبيرة من المياه. أمّا بخصوص فترة تشكّلها فالعلماء على يقين بأنّ تاريخ هذه التضاريس يعود إلى ما يفوق 3.5 مليار سنة.
اقتباس
حُرر لوجود خلفية موسيقية

سلوى محمد

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى