متطلبات الفاتورة الإلكترونية للمرحلة الثانية
صفحة 1 من اصل 1
متطلبات الفاتورة الإلكترونية للمرحلة الثانية

متطلبات الفاتورة الإلكترونية للمرحلة الثانية اليكم متى سيتم تطبيق المرحلة الثانية لنظام الفاتورة الالكترونية ومتطلباتها -عرب تك
الفاتورة الإلكترونية هي إحدى الوسائل البرمجية المحدثة من أجل مواكبة التطور التكنولوجي في توثيق عمليات الدفع والبيع التجاري عن بُعد، حيث أن نظام الفوترة الإلكترونية يوفر الكثير من الوقت والجهد على كل من المشتري والبائع، ومن أجل ذلك يهتم أكثر الرؤساء ومؤسسي المشروع التجارية بتطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية داخل المؤسسة التجارية الخاصة بهم حتى يسهل عليهم التعامل التجاري مع العملاء في أي وقت وأي مكان، لذلك نقدم إليكم من خلال موقعنا الإلكتروني تفاصيل متطلبات الفاتورة الإلكترونية بالمرحلة الثانية ومتى سوف يتم تطبيقها، تابعونا.
نظام الفاتورة الإلكترونية
الخدمات الإلكترونية صارت جزء لا يتجزأ من الأعمال التجارية، حيث أن أكثر مؤسسي المتاجر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة دائماً ما يهتمون بتطوير الخدمات الخاصة بهم بما يتوافق مع النظام التكنولوجي الحديث، وعلى إثر ذلك .. يجد أكثر مسؤولي المشروعات والشركات في نظام الفاتورة الإلكترونية العديد من التسهيلات التي توفر عليهم الكثير من الجهد والأموال، حيث إنه أصبح بإمكان أي شخص داخل المملكة العربية السعودية أن يقوم بشراء السلع أو الخدمات التي يرغب بها من خلال الإنترنت ومن ثم سداد قيمة مستحقات هذه الخدمات من خلال الحوالة البنكية إلى البائع بشكل موثق من خلال نظام الفاتورة الإلكترونية، حيث أن نظام الفاتورة الإلكترونية يشمل على:
تقييد المعاملة التجارية بين كل من المشتري والبائع بشكل موثق من خلال فاتورة إلكترونية تثبت إتمام عملية البيع بشكل كامل من خلال سداد قيمة المستحقات المالية إلى البائع واستلام الخدمة من قبل العميل.
توثق الفاتورة الإلكترونية من قِبل هيئة الزكاة والدخل السعودية، وهذا يمنحها ثقة كبيرة في التعامل والتداول بين كل من المشتري والبائع، حيث أن الفواتير الموثقة من قِبل هيئة الزكاة والدخل تحفظ حقوق الملكية لدى الطرفيّ المبيع.
تنسق الفاتورة الإلكترونية بالعديد من الضوابط التجارية الرئيسية التي تشتمل على الرقم الضريبي وتفاصيل عملية البيع من حيث القيمة المالية للسلعة ومن حيث نوع الخدمة أو السلعة المباعة، وكذلك مع ركن مخصص لبيانات كل من المشتري والبائع وتوقيع كل منهما على إتمام المبيع بشكل نهائي.
مميزات الفاتورة الإلكترونية
صارت الفاتورة الإلكترونية خلال الفترة الراهنة متداولة بشكل كبير للغاية في العديد من المراكز التجارية الصغيرة والكبيرة والمتوسطة، حيث أن نظام الفاتورة الإلكترونية له العديد من التسهيلات التي تجعل منها الاختيار الأمثل لكل مؤسس أو مسؤول عن شركة تجارية خاصة بعدما تم اعتمادها بشكل رسمي من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل، وهذا ما أدى إلى تداول التعامل بـ الفاتورة الإلكترونية داخل أكثر المؤسسات والشركات التجارية، وذلك يعود بفضل مميزات الفاتورة الإلكترونية المتعددة، حيث إنه من أبرز مميزات الفاتورة الإلكترونية ما يلي:
توثيق كافة المعاملات المالية والنقدية التي تتم بين كل من المشتري والبائع سواء بطريقة البيع التقليدية أو بطريقة البيع عن بُعد بشكل يسير من خلال الفاتورة الإلكترونية.
توثيق كافة المعاملات المالية التي تتم بين كل من طرفيّ المبيع بشكل مدعوم من الهيئة العامة للزكاة والدخل، وهذا التوثيق يحافظ على حق كل من المشتري والبيع في عملية المبيع.
توفير الكثير من الوقت والجهد على كل من المشتري والبائع بفضل إمكانية توثيق المعاملة التجارية بين المشتري والبائع عن بعد دون الحاجة إلى بذل المجهود والمال من أجل إجراء مقابلات البيع التقليدية.
سهولة تخزين والاحتفاظ بالفاتورة الإلكترونية على جهاز إلكتروني أو من خلال طبعها بشكل ورقي مما يسهل الوصول عليها في أي وقت دون الفقد الذي قد تعرض إليه الفاتورة التقليدية.
ما هي متطلبات الفاتورة الإلكترونية بالمرحلة الثانية
أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل بدأ تطبيق المرحلة الثانية من نظام الفوترة الإلكترونية، حيث أن المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية تشمل العديد من التحديثات الإضافية التي تم تطبيقها في نظام الفوترة الإلكترونية من أجل أن تكون أكثر توثيقاً وشمولاً عن المرحلة الأولى من تطبيق ظهورها، حيث إنه مع تداول التعامل بشكل رسمي بنظام الفاتورة الإلكترونية داخل أكثر المراكز التجارية، كان لا بد من وضع نظام جديد محدث من أنظمة الفوترة الإلكترونية، وهذا النظام المحدث من أنظمة الفاتورة الإلكترونية له العديد من المراحل الأولية التي تسمى بـ متطلبات الفاتورة الالكترونية بالمرحلة الثانية، وحيث أعلنت الهيئة العامة للذكاة والدخل بأن متطلبات الفاتورة الإلكترونية بالمرحلة الثانية تشتمل على:
إن تكون المؤسسة المطبقة لنظام الفاتورة الإلكترونية تحمل التقنية المناسبة لتطبيق المرحلة الثانية من نظام الفاتورة الإلكترونية والذي يعتمد على توافق تكنولوجي مناسب واتصال دائم بالإنترنت داخل المؤسسة التجارية.
أن تكون صيغة الفاتورة الإلكترونية بنظام الصيغ الموحدة لتنسيق الفاتورة الإلكترونية.
أن يكون نوع الملف أو المستند المستخرج منه الفواتير الإلكترونية اما بصيغة ملف بي دي اف، إما بصيغة ملف XML ، حيث أن الاختيار بين هذين النوعين متروك إلى طبيعة عمل المؤسسة وفق الصيغة المحددة الخاصة بها.
إضافة النصوص والبنود الإضافية على تنسيق الفاتورة الإلكترونية السابق، بحيث يتم إصدار الفواتير الإلكترونية بتنسيق موحد معتمد من قِبل هيئة الزكاة والدخل السعودية.
تطبيق مرحلة الربط والتكامل مع نظام الفاتورة الإلكترونية في المرحلة الثانية.
التوثيق من قِبل الهيئة العامة للزكاة والدخل بالسعودية من أجل إتاحة تداول إصدار الفواتير الإلكترونية وفق النظام المحدث من أنظمة الفاتورة الإلكترونية.
متى سيتم تطبيق المرحلة الثانية
تدور العديد من التساؤلات مؤخراً حول متى سوف يتم تطبيق المرحلة الثانية من أنظمة الفوترة الإلكترونية، حيث أن الهيئة العامة للزكاة والدخل بالسعودية أكدت بدأ فاعليات تطبيق المرحلة الثانية من نظام الفوترة المحدث داخل العديد من القطاعات والمنافذ التجارية الكبرى بشكل مبدئي إلى حيم تطبيق المرحلة الثانية من نظام الفوترة الإلكترونية بشكل رسمي، وهذا ما جعل أكثر مؤسسي المشروعات بالتساؤل حول متى سيتم تطبيق المرحلة الثانية من نظام الفوترة الإلكترونية، ولقد أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل بأن تطبيق المرحلة الثانية من نظام الفوترة الإلكترونية سوف يكون على النحو التالي:
الانتهاء الكامل من تطبيق أبرز العناصر الإضافية داخل أنظمة الفاتورة الإلكترونية المحدثة حتى تواكب بشكل كامل مع أنظمة التطور التكنولوجي والاقتصادي الخاص بالدولة خلال الفترة الراهنة.
إرسال العديد من الإشعارات إلى بعض المؤسسات التجارية المحددة التي تتوافق مع تطبيق نظام المرحلة الثانية من نظام الفوترة الإلكترونية من أجل بدأ فاعليات تطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية بشكل تدريجي يشمل كبرى المراكز التجارية والشركات.
سوف يتم متابعة التعامل بالفاتورة الإلكترونية للمرحلة الأولى بشكل رسمي إلى حين الإعلان النهائي عن إتمام تطبيق المرحلة الثانية من نظام الفاتورة الإلكترونية داخل جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، مع فرض نظام غرامة لأكثر المنشآت التجارية غير المطبقة لنظام المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية علماً بأن أنظمة العقوبات تبدأ من ما يعادل عشرة آلاف ريال سعودي إلى مئة ألف ريال سعودي.
لذلك .. إذا كنت تخطط إلى تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية داخل المؤسسة التجارية الخاصة بك، فإن أولى الخطوات الواجبة عليك هي التواصل المباشر مع موقعنا الإلكتروني وسوف نعطيك كافة التفاصيل حول كيفية تطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية.
مليحة العتيبي- المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 03/11/2022

» أهم 15 سؤال وجواب عن الفاتورة الإلكترونية
» جرب برنامج الفاتورة الإلكترونية المجاني بالكامل
» أهمية الفاتورة الإلكترونية للشركات والمؤسسات
» أهمية الفاتورة الإلكترونية للشركات والمحلات والمخازن
» جمانا في فلوق الهافمون - الحلقة الثانية
» جرب برنامج الفاتورة الإلكترونية المجاني بالكامل
» أهمية الفاتورة الإلكترونية للشركات والمؤسسات
» أهمية الفاتورة الإلكترونية للشركات والمحلات والمخازن
» جمانا في فلوق الهافمون - الحلقة الثانية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى